الإمارات العربية المتحدة

إمارة دبي :
يسمح قانون الإمارة بحق التملك العقاري في كافة حدود الإمارة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي ولشركاتهم التي يملكون أسهمها بالكامل والشركات المشتركة العامة..وبالنسبة للأجانب فإنها مُقيدة على مناطق مخصصة وعددها (23) منطقة , وهو بنظام التملك الحر وحق الانتفاع أو حق الاستئجار لمدة لا تزيد على (99) عام .. ولا يسمح للمستثمرين بتسجيل ملكياتهم لمصلحة آخرين إلا إذا أعطت الشركات المطورة رسالة عدم ممانعة للمستثمر بحرية بيعها أو نقلها لأي شخص آخر .

إمارة رأس الخيمة :
يسمح قانون الإمارة بحق التملك العقاري لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي في كافة حدود الإمارة , وبالنسبة للأجانب فإن القانون يسمح بنظام التملك الحر من دون قيود زمنية محددة على مدة سريان الملكية لمختلف المرافق والوحدات السكنية والتجارية والسياحية والتي تقع ضمن مشاريع شركة رأس الخيمة العقارية.

إمارة عجمان :
يسمح قانون الإمارة بحق التملك العقاري في كافة حدود الإمارة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي , وبالنسبة للأجانب فإن القانون يتيح لنظام التملك الحر.. وهناك بعض الاستثناءات .

إمارة أبوظبي :
يسمح قانون الإمارة بحق التملك العقاري لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي في كافة حدود الإمارة , وبالنسبة للأجانب فيحق لهم في بعض المناطق المختارة لمدة لا تزيد على (99) عاما .

إمارة الشارقة :
يسمح قانون الإمارة بحق التملك العقاري لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي في كافة حدود الإمارة , وبالنسبة للأجانب فقد أقرت الإمارة حديثاً بقانون (الانتفاع بالعقارات) لمدة تصل إلى (100) عام كحد أقصى في بعض الأحياء والمناطق المختارة مع الإحاطة بأن القانون لا يتيح لكل الأجانب بالتملك.